رقم الحساب البنكى الدولى (IBAN) لحسابات البنك التجارى الدولى - CIB

 الأيبان الخاص ببنك CIB

يعد رقم الحساب البنكى الدولى -الأيبان-  من المعلومات الهامة و الأساسية فى وقتنا الحاضر، و خصوصاً فى عمليات إرسال و اسستقبال التحويلات المالية الداخلية و الخارجية. حيث أنه يساعد على تجنب الأخطاء التي قد تحدث فى عمليات التحويل و التى قد تسبب تأخيرها أو رفضها. و يتيح تنفيذ جميع المعاملات البنكية بدقة و سرعة و سهولة.

    ما هو الـ (IBAN)

    رقم الحساب البنكى الدولى و هو اختصار لكلمة (International Bank Account Number). و هو عبارة عن رقم حساب دولى معروف و مقبول عالمياً و يتم استخدامه فى تنفيذ جميع المعاملات البنكية بدقة و سرعة و خصوصأ فى عمليات إرسال او استقبال التحويلات المالية سواء داخل مصر أو خارجها. 

    صيغة رقم الحساب البنكى الدولى (IBAN)

    يختلف طول رقم الحساب البنكى الدولى -أيبان- من بلد إلى آخر. ففى مصر يتكون الأيبان من 29 رمز (حروف و أرقام). 
  •     يبدأ بحرفين تمثل كود البلد وهم EG وهى اختصار لكلمة  EGYPTأو مصر.
  •         يأتى بعد الحرفين 27 رقم. 

‏و فيما يلى سوف نتعرف على طريقة الحصول على رقم الحساب المصرفي الدولي الأيبان الخاص بحسابات البنك التجارى الدولى CIB . وهناك طريقتين مختلفتين للحصول على رقم الأيبان و هما:

    • كشف الحساب البنكى
    • الموقع الإلكترونى للبنك
    و سوف نقوم بعرض الطريقتين بالتفصيل لاحقاً.

الطريقة الأولى: 

    يمكنك الحصول على رقم حسابك البنكى الدولى - الأيبان - من خلال كشف الحساب البنكى الورقى المطبوع أو من خلال كشف الحساب الإلكترونى. و يتطلب عرض كشف الحساب الإلكترونى أن يكون العميل مشترك بخدمة الإنترنت البنكى أو الموبايل البنكى.

    الحصول على الأيبان من كشف الحساب الإلكترونى

    بعد تسجيل الدخول على خدمة الإنترنت البنكى ومن على الصفحة الرئيسية، ‏‏اذهب إلى رابط كشوف الحساب     الموجود بأعلى الصفحة، ‏ومن القائمة المنسدلة اختر كشوف حسابات الإيداع.

    اختر الحساب المراد معرفة رقم الحساب البنكى الدولى الخاص به بعد الضغط على السهم و فتح قائمة الحسابات. و لاحظ أنه فى حالة أنك تمتلك أكثر من حساب، فسيكون لكل حساب رقم حساب مصرفى دولى أو أيبان مختلف. أى أن رقم الأيبان ليس رقم ثابت لجميع حساباتك بالبنك.

    ستجد قائمة على يسارك بتواريخ كشوف الحسابات التى تم إصدارها. قم باختيار التاريخ المطلوب و سيتم عرض كشف الحساب البنكى. ستجد جدول يحتوى على البيانات و المعلومات الخاصة بالحساب مثل اسم صاحب الحساب و رقم الحساب العادى و غيرها من البيانات الأخرى. كما ستجد أيضاً رقم الحساب البنكى الدولى (IBAN) و المكون من 29 رمز كما تم ذكره سابقاً. و ستلاحظ أن رقم الحساب العادى أو التقليدى يكون جزء مدمج داخل رقم الحساب البنكى الدولى - الأيبان.





الطريقة الثانية: 

    كما يمكنك الحصول على رقم الحساب البنكى الدولى - الأيبان - من خلال الموقع الإلكترونى للبنك التجارى الدولى CIB. و تعتبر هذه الطريقة متاحة للجميع و لا تتطلب الإشتراك فى خدمة الإنترنت البنكى أو الموبايل البنكى. فقط قم بزيارة الصفحة الرسمية للبنك التجارى الدولى، و يمكنك الدخول عليها من هنا.

    من الصفحة الرئيسية اضغط على رابط "البنك التجارى الدولى" الموجود بأعلى الصفحة. و من القائمة المنسدلة اضغط على "الأفراد". ثم اذهب إلى رابط "القنوات الرقمية". و من صفحة القنوات الرقمية، ابحث عن "IBAN" ثم ادخل على رابط "احصل على IBAN الخاص بك الآن" و يمكنك الدخول عليه مباشرةً من هنا.

سيتم عرض صفحة يمكنك من خلالها عمل التالى:

  • الحصول على الأيبان من خلال الضغط على شريط "Retrieve IBAN"
  • التحقق من الأيبان من خلال الضغط على شريط "Validate IBAN"


·    للحصول على الأيبان

 تأكد من اختيار شريط  "Retrieve IBAN"، ثم قم بتسجيل رقم الحساب العادى و المكون من 12 رقم فى مربع إدخال رقم الحساب "Account Number".

قم باختيار المربع المجاور لجمة "أنا لست برنامج روبوت". و بعد ظهور علامة القبول باللون الأخضر، اضغط على "تقديم".

سيتم عرض رقم الأيبان للحساب الذى تم تسجيله.

·       التحقق من الأيبان

إذا كنت تملك رقم الحساب المصرفى الدولى -الأيبان- و تريد التأكد من صحة الرقم من عدمه، فيمكنك التأكد من اختبار صلاحية أو صحة رقم الأيبان من خلال الضغط على شريط "Validate IBAN". ثم قم بتسجيل رقم الأيبان المكون من 29 رمز فى مربع الإدخال "IBAN".

قم باختيار المربع المجاور لجملة "أنا لست برنامج روبوت". و بعد ظهور علامة القبول باللون الأخضر، اضغط على "تقديم".

سيتم عرض رساله بصلاحية رقم الأيبان الذى تم تسجيله. ففى حالة إذا كان الرقم صحيح سيتم عرض رسالة IBAN صالح. و فى حالة وجود خطأ برقم الأيبان، فسيتم عرض رسالة IBAN غير صحيح.

و الآن يمكنك استخدام رقم حسابك البنكى الدولى  الأيبان فى إرسال أو استقبال الأموال من أو إلى حسابك البنكى مباشرة.