زيادة الرسوم و المصاريف على بعض خدمات البنك الأهلى

أعلن البنك الأهلى المصرى على موقعه الرسمى عن تعديل بعض رسوم و بنود التعريفة المصرفية على بعض الخدمات مثل خدمات الحسابات. كما تم زيادة المصاريف الدورية لكشف الحساب الورقى الذى يتم إرساله بشكل دورى إلى عنوان العميل. جدير بالذكر أنه يمكن وقف إصدار و/أو إلغاء طباعة كشف الحساب الورقى، الاشتراك فى خدمة كشف الحساب الإلكترونى و اختيار طريقة استلام كشف الحساب الإلكترونى إما من خلال البريد الإلكترونى و إما من خلال خدمة الأهلى نت و تطبيق الأهلى موبايل.

وإليكم بعض الخدمات التى تم تعديل بنود التعريفة المصرية عليها مؤخراً:


أولاً: الحسابات الجارية

لم يتم عمل أى تعديلات على مصاريف فتح الحساب الجارى لتظل كما هى ٥٠ جنيه لجميع حسابات الأفراد و الشركات.

§      حسابات الأفراد

تم رفع الحد الأدنى لفتح الحسابات الجارية بالجنيه المصرى للأفراد من ٥٠٠ جنيه إلى ٢,٥٠٠ جنيه. و ثبات الحد الأدنى لفتح الحساب بالنسبة للعملات الأجنبية كما هو دون تغيير ليظل ١٠٠ دولار أمريكى أو ما يعادلها بالعملات الأخرى. و فى حالة نزول الرصيد عن الحد الأدنى المسموح به، يتم احتساب رسوم مقابل ذلك (كغرامة انخفاض الرصيد عن الحد الأدنى)، وقد تم زيادة و مضاعفة تلك الرسوم من ١٠ جنيه شهرياً لتصبح ٢٠ جنيه شهرياً.

§      حسابات الشركات

لم يتم تغيير الحد الأدنى لفتح حساب الشركات ليظل كما هو عليه ٥,٠٠٠ جنيه مصرى وما يعادلها من العملات الأجنبية الأخرى. كما يتم أيضاً تطبيق نفس الرسوم السابقة مقابل النزول عن الحد الأدنى المسموح به.


‏ثانياً: حسابات التوفير 

تم رفع الحد الأدنى لفتح حساب التوفير بالجنيه المصرى من ١,٠٠٠ جنيه إلى ٣,٠٠٠ جنيه. ‏مع ثبات الحد الأدنى لفتح الحساب بالعملات الأجنبية كما هو دون تغيير وهو على حسب عملة الحساب ١٠٠ دولار أمريكي ‏أو ١٠٠ يورو أو ١٠٠ جنيه استرليني.

كما ظل الحد الأدنى لاحتساب العائد أيضاً دون تغيير، حيث يتم احتساب العائد ابتداءً من مبلغ ٣,٠٠١ جنيه مصرى بالنسبة للحسابات بالعملة المحلية و ١٠٠ دولار أمريكي أو ١٠٠ يورو أو ١٠٠ جنيه استرلينى للحسابات الأخرى بالعملات الأجنبية. مع الاحتفاظ بمصاريف فتح الحساب عند ٥٠ جنيه مصرى أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية دون تغيير.


ثالثاً: حساب توفير المستقبل

‏وهو أحد حسابات التوفير المقدمة من البنك الأهلى، و سابقاً كان الحد الأدنى لفتح هذا النوع من الحسابات هو ٥٠٠ جنيه مصرى. و قد تم تعديل الحد الأدنى لفتح الحساب حالياً ليصبح بدون حد أدنى. أى أنه يمكن فتح الحساب بأى مبلغ و إن كان مبلغاً صغيراً، مع ثبات الحد الأدنى لاحتساب العائد أيضاً عند ٣,٠٠١ جنيه مصرى.


رابعأ: مصاريف كشف الحساب

 تم زيادة مصاريف كشف الحساب الورقى من ٤٥ جنيه للكشف الواحد لتصبح ٦٠ جنيه لكل كشف. علماً بأنه يمكن إصدار كشف الحساب الورقى بدوريات زمنية مختلفة، حيث يمكن إصداره بشكل يومى أو إسبوعى أو كل إسبوعين أو شهرى أو ربع سنوى أو سنوى على حسب طلب العميل. وبالتالى فإذا كانت دورية كشف الحساب -على سبيل المثال- شهرية فسوف يتم خصم مبلغ ٦٠ جنيه مصرى كل شهر. و إذا كانت دورية كشف الحساب ربع سنوى، فسيتم خصم ٦٠ جنيه مصرى كل ٣ شهور.

أما بالنسبة لكشف الحساب الإلكترونى و الذى يتم استلامه على البريد الإلكتروني (email)، فلم يتم أى تعديل أو زيادة على مصاريف إصداره لتظل كما هى ٢٠ جنيه مصرى للكشف الواحد سواء كانت دورية إصداره شهرياً أو ربع سنوياً.

كذلك لم يتم أى تعديل أو زيادة على مصاريف إصدار كشف الحساب من خلال خدمة الأهلي نت و/أو تطبيق الأهلى موبايل وثبات الرسوم عند ١٥ جنيه مصرى للكشف الواحد شهرياً او ربع سنوياً.

علما بأن دوريات إصدار كشف الحساب الإلكترونى سواء كان عن طريق البريد الإلكترونى أو من خلال خدمة الأهلى نت و تطبيق الأهلى موبايل، هى إما شهرياً أو ربع سنوياً فقط.

خامساً: رسوم و مصاريف أخرى

تم زيادة رسوم ‏حفظ المرسلات من ٢٥٠ جنيه مصرى سنوياً إلى ٥٠٠ جنيه سنوياً. كما تم زيادة العمولة على عمليات السحب النقدي من شباك الفرع داخل مقرات البنك على المبالغ الأقل من ١٢,٠٠٠ جنيه مصرى  لتصبح ٤٠ جنيه على كل عملية سحب بدلاً من ٣٠ جنيه عن كل عملية.

من ناحية أخرى تم زيادة سعر إصدار الورقة الواحدة بدفتر الشيكات، لتصبح ٧ جنيه للورقة بدلاً من ٥ جنيه للورقة.

و كذلك تم زيادة رسوم استخراج شهادة الأرصدة من ٥٠ جنيه إلى ١٠٠ جنيه.

وكانت هذه أبرز الرسوم و المصاريف التى تم تعديلها طبقاً و ما أعلنه البنك الأهلى المصرى بهذا الشأن.