شهادات البنك الأهلى و بنك مصر الجديدة

بعد الاجتماع الاستثنائي للبنك المركزي يوم الخميس السابع و العشرين من أكتوبر ٢٠٢٢ و الذى تم خلاله إقرار رفع سعر الفائدة ٢٠٠ نقطة أساس (٢ بالمائة)

 قام البنك الاهلي المصري و بنك مصدر بإصدار شهادة جديدة. مدة هذه الشهادة  ثلاث سنوات بنسبة عائد سنوي يصل إلى ١٧.٢٥٪؜ و بدورية صرف العائد سنوياً.

شهادات البنك الأهلى المصرى

تم إصدار الشهادة الجديدة بالبنك الاهلي تحت اسم "الشهادة البلاتينية" ، وهى شهادة بعائد ثابت طول مدة الشهادة الثلاث سنوات و متاحة بدوريات صرف عائد متنوعة ونسب عائد سنوية مختلفة. و الحد الأدنى لشراء الشهادة هو ١٠٠٠ جنيه مصرى و بدون حد أقصى. و تختلف نسبة العائد السنوية تبعاً و دورية صرف العائد . فالإصدار الجديد من الشهادت متاح بعائد شهرى و نسبة عائد ١٦٪؜ سنوياً. و عائد ربع سنوى (٣ شهور) بنسبة عائد ١٦.٢٥٪؜ سنوياً. و عائد نصف سنوى (٦ شهور) بنسبة عائد ١٦.٥٪؜ سنوياً. و الشهادة الأعلى بعائد سنوى بنسبة عائد ١٧.٢٥٪ سنوياً.

و لمعرفة كافة أسعار و تفاصيل جميع شهادات البنك الأهلى بالجنيه المصرى اضغط هنا.

هذا و كانت لجنه الأصول والخصوم بالبنك قد قررت رفع سعر العائد بعد قرار البنك المركزى على الشهادة البلاتينيه - ثلاث سنوات - ذات العائد الشهري لتصبح بعائد ١٦٪؜ سنويا بدلاً من عائد ١٤٪؜ سنوياً و ذلك للشهادات الجديدة و الشهادات المجددة تلقائياً.

شهادات بنك مصر

أما بالنسبة لشهادات بنك مصر، فالإصدار الجديد من الشهادة يوجد تحت اسم "شهادة القمة".  وهى مقسمة أيضاً إلى أربع فئات مثلها كمثل شهادات البنك الاهلي من حيث نسبة العائد السنوية، و دورية صرف العائد و هى كالتالى:

- شهادة القمة بعائد شهري بنسبة ١٦٪؜ سنوياً

- شهادة القمة بعائد ربع سنوي بنسبه ١٦.٢٥٪؜ سنوياً

- شهادة القمة بعائد نصف سنوي بنسبه ١٦.٥٪؜ سنوياً

شهادة القمة بعائد سنوي بنسبه ١٧.٢٥٪؜ سنوياً


و نتيجة لذلك يبحث عدد كبير من العملاء عن أفضل طريقة للاستثمار والاستفادة من تلك الشهادات ويفكر الكثير ممن يملكون شهادات حالية  ذو عائد سنوى أقل باسترداد أو كسر الشهادة و شراء أحد الشهادات الجديدة ذو العائد الأعلى. مما يعرضه فى بعض الأحيان إلى الخسارة نتيجة لعدم المقارنة الجيدة و حساب الفرق بين الشهادتين. خصوصاً أنه فى حالة كسر الشهادة قبل موعدها سيتم خسارة مبلغ من أصل قيمة الشهادة يتراوح من ٦٠٪؜ إلى ٧٠٪؜ من قيمة الفوائد المنصرفة قبل كسر الشهادة. و قد يكون فرق الشهادة ذو العائد الأعلى لايغطى قيمة الخسارة من الشهادة المستردة. و يمكنك من هنا معرفة تفاصيل طريقة الحساب والمقارنة بين استرداد أو كسر شهادة بعائد أقل و شراء شهادة جديدة بعائد أعلى مما سيساعدك فى أخذ القرار الصائب من ناحية كسر الشهادة ذو العائد الأقل أم الاستمرار فيها حتى نهاية مدتها.

قد تود معرفة:-