استرداد شهادات البنك الأهلى من تطبيق الأهلى موبايل


        إذا كنت من مالكى الشهادات أو الودائع التى تم إصدارها من البنك الأهلى المصرى و أردت استرداد أحد شهاداتك أو ودائعك الخاصة و أنت بمكانك و بدون أن تضطر إلى الذهاب إلى أحد فروع البنك أو الانتظار لفترات طويلة بخدمة عملاء الفروع، يمكنك القيام بهذا بكل بساطة من خلال خدمة الأهلى نت أو من خلال تطبيق الأهلى موبايل الخاصة بالبنك الأهلى المصرى.

استرداد شهادات البنك الأهلى من تطبيق الأهلى موبايل

نعم يمكنك استرداد الشهادات الخاصة بك سواء كان استرداد الشهادة فى موعد استحقاقها، أو حتى قبل موعد استحقاقها و هو ما يعرف بكسر الشهادة. و لكن يجب التنويه إلى أنه فى حالة قيامك باسترداد الشهادة فى موعدها فسيتم إضافة كامل قيمة الشهادة إلى حسابك. و لكن فى حالة ما كنت ستقوم بكسر الشهادة أو استردادها قبل موعدها فسيتم خصم جزء من مبلغ الشهادة على أن يتم إضافة مبلغ القيمة الإستردادية للشهادة بعد خصم التسوية إلى حسابك. و لتفاصيل أكثر يمكنك متابعة استرداد الشهادات و المقارنة بين استرداد شهادة بعائد أقل و شراء شهادة جديدة بعائد أعلى.

    و فى السطور القليلة القادمة سوف نستعرض معاً استرداد الشهادات الخاصة بالبنك الأهلى المصرى باستخدام تطبيق الأهلى موبايل. و لكن فى البداية يجب أن تعلم أنه لكى تستطيع شراء شهادة أو استرداد شهادة من خلال خدمتى الأهلى نت أو الأهلى موبايل، فإن ذلك يستلزم أن يكون نوع حسابك فى خدمة الأهلى نت و الأهلى موبايل حساب من الدرجة التانية على الأقل، و هو ما يسمى داخل البنك "معاملات مالية بين حسابات العميل". و ذلك يعنى ألا يكون حسابك على الأهلى نت من نوع "الاستعلام فقط". و إلا لن تتمكن من تنفيذ تلك المعاملات "إصدار شهادات، استرداد الشهادات و سداد بطاقات الإئتمان". و يمكنك من هنا معرفة كل ما يتعلق بخدمة الأهلى نت و الأهلى موبايل و مستويات الخدمة و كذلك طريقة الاشتراك فى خدمة الأهلى نت و الأهلى موبايل.

    و من الشروط الواجب توافرها أيضاً قبل استرداد الشهادة قبل موعد استحقاقها هو مرور فترة زمنية على الشهادة لا تقل عن 6 شهور حتى يمكنك استردادها.

    ·  شاهد هنا فيديو عن طريقة استرداد شهادات البنك الأهلى من على صفحة الأهلى نت.

خطوات استرداد شهادات البنك الأهلى من على تطبيق الأهلى موبايل

·  افتح التطبيق وسجل الدخول على حسابك ثم انتظر حتى يتم تحميل الصفحة الرئيسية.

·  اضغط على "القائمة" الموجودة بالشريط السفلى للتطبيق.

    ولاحظ هنا أنه لا يوجد على الصفحة الرئيسية رابط مختصر (Short cut) خاص باسترداد الشهادات مثل الرابط المختصر الموجود الخاص بإصدار الشهادات . 

·  اختر "شهادات و ودائع" من قائمة الخدمات الظاهرة.

·  اختر "استرداد الشهادات / الودائع" للبدء فى خطوات استرداد الشهادة.

خطوات استرداد شهادة من الأهلى موبايل

·  فى صفحة "تحديد رقم الشهادة / الوديعة" التى سيتم عرضها، اضغط على علامة السهم لفتح القائمة المنسدلة الخاصة بجميع الشهادات الموجودة بالحساب.

ستجد أن كل شهادة مدون اسمها و رقمها، و مبلغ الشهادة و تاريخ استحقاقها. 

·  قم باختيار الشهادة المطلوب استردادها.

   مع ملاحظة اختيار الشهادة المطلوب استردادها بعناية و حرص، حتى لا يتم اختيار و استرداد شهادة أخرى بالخطأ. و يمكن تحديد رقم الشهادة المطلوب استردادها أولاً عن طريق رابط "تفاصيل الشهادات و الودائع" الموجود بالصفحة السابقة.  

فيديوهات قد تعجبك

    - إصدار شهادات البنك الأهلى من على تطبيق الأهلى موبايل 

    - إصدار شهادات البنك الأهلى من على صفحة الأهلى نت

·  بعد اختيار الشهادة،  اضغط على "متابعة"

خطوات استرداد شهادة من الأهلى موبايل

·  سيتم توجيهك إلى صفحة جديدة بها كل تفاصيل الشهادة. و هذه الصفحة من الصفحات الهامة جداً و خصوصاً فى حالة استرداد الشهادة قبل موعد استحقاقها، و ذلك لأنك ستجد فيها المبلغ الذى سيتم خصمه من الشهادة و كذلك المبلغ الفعلى الذى سيتم استرداده و كل ذلك قبل تنفيذ عملية الاسترداد.       

    الملحوظة الهامة هنا و كما سبق التنويه عنها أنه لا يجوز استرداد الشهادة قبل مرور ٦ شهور من يوم العمل التالى لشراء الشهادة. و لكن يمكن استثناء شرط مرور الـ ٦ شهور ، فى حالة تجديد الشهادة، أى إن الشهادة التى تقوم باستردادها قد تم تجديدها فى موعد استحقاقها و ليست جديدة.

    و ستجد هنا كل التفاصيل الخاصة بكسر الشهادات قبل موعد استحقاقها و طريقة حساب الخسارة، و المقارنة بين استرداد شهادة بعائد أقل، و شراء شهادة جديدة بعائد أعلى. شاهد الفيديو من هنا

·  قبل البدء فى خطوات الاسترداد الفعلى للشهادة، راجع جيداً جميع التفاصيل الخاصة بالشهادة / الوديعة و منها التالى:

    - رقم الشهادة و اسم الشهادة.

    - مبلغ الشهادة و المبلغ المتاح للاسترداد.

          لاحظ أن المبلغ المتاح للاسترداد يساوى أصل مبلغ الشهادة فقط فى حالة عدم وجود أى مبالغ مجمدة من الشهادة. بينما فى حالة وجود مبالغ مجمدة نتيجة قروض أو بطاقات ائتمان أو غيرها تم إصداراها بضمان الشهادة ، فسيكون المبلغ المتاح للاسترداد أقل من أصل مبلغ الشهادة بقيمة المبلغ المجمد.

          مثالإذا كان أصل مبلغ الشهادة ١٠ آلاف جم، و هناك مبلغ مجمد بما يعادل ٣ آلاف جم. ففى هذه الحالة سيكون المبلغ المتاح للاسترداد هو ٧ آلاف جم فقط.

    - عائد الشهادة و تاريخ شرائها و تاريخ استحقاقها.

    - القيمة الاستردادية للشهادة ، مبلغ التسوية و هو ما يهمنا هنا على وجه الخصوص.

      القيمة الاستردادية، هى المبلغ الذى سيتم الحصول عليه فعلياً فى حالة استرداد الشهادة. 

          عند استرداد الشهادة فى موعد استحقاقها، ستجد أن القيمة الاستردادية للشهادة، تساوى أصل مبلغ الشهادة و المبلغ المتاح للاسترداد و ذلك فى حالة عدم وجود مبالغ مجمدة. و فى هذه الحالة سيكون مبلغ التسوية يساوى "صفر". 

          أما فى حالة كسر الشهادة أو استردادها قبل ميعادها، فسيكون مبلغ التسوية، هو المبلغ الذى سيتم خصمه من قيمة الشهادة أو مبلغ الخسارة. و ستكون القيمة الاستردادية هى المبلغ الفعلى الذى ستم استرداده من الشهادة بعد خصم التسوية.

·  بعد مراجعة كافة التفاصيل يمكنك أخذ القرار بالإستمرار من عدمه:

    - اضغط على "إلغاء" للخروج من خطوات استرداد الشهادة.

    - الضغط على "استرداد" للاستمرار فى تنفيذ استرداد الشهادة.

·  بعد الضغط على استرداد سيتم تحويلك إلى صفحة جديدة لتسجيل بيانات الاسترداد الخاصة بالشهادة أو الوديعة المطلوب استردادها و هى كالتالى:

    - نوع الاسترداد: 

            o اختر "استرداد جزئى" لاسترداد جزء محدد من مبلغ الشهادة. ثم قم بتحديد المبلغ المطلوب للاسترداد.
            o اختر "استرداد كلى" لاسترداد كامل قيمة الشهادة. سيظهرأمامك تلقائياً كامل مبلغ الشهادة (فى حالة عدم وجود مبالغ مجمدة).

    - تحويل إلى: 

            o قم بتحديد "حساب خاص بى فى نفس البنك"

    - حساب الاستحقاق: 

            o اضغط على السهم و اختر الحساب المراد إضافة مبلغ الشهادة إليه بعد الاسترداد.

و فى حالة وجود أكثر من حساب، سيتم عرضها جميعاً بالقائمة، ويمكنك تحديد الحساب المطلوب.

    الشروط و الأحكام: 

            o اضغط على كلمة "اختار" ثم اختر "قبول"

    تفاصيل الرسوم: 

            o اضغط على كلمة "اختار" ثم اختر "قبول". و لا يوجد رسوم على تنفيذ عمليات استرداد الشهادات و الودائع من خلال الإنترنت سواء كانت عن طريق خدمة الأهلى نت أو من خلال تطبيق الأهلى موبايل. 

·  بعد تسجيل جميع البيانات سيكون عليك الاختيار بين أحد خيارين و هما كالتالى:

    - اضغط "عودة" للتراجع عن خطوات استرداد الشهادة / الوديعة.

    - اضغط "متابعة" لاستكمال خطوات استرداد الشهادة / الوديعة.

خطوات استرداد شهادة من الأهلى موبايل

·  بعد الضغط على "متابعة" سيتم عرض صفحة تأكيد، بهاجميع البيانات التى تم اختيارها و تسجيلها بالخطزات السابقة. قم بمراجعة كافة البيانات مرة أخرى للتأكد من تسجيلها بصورة صحيحة. و هتنزل تحت لآخر الصفحة

    - اضغط "تغيير" فى حالة الحاجة إلى تعديل أي من البيانات التى تم تسجليها.

    - اضغط "تأكيد" فى حالة صحة جميع البيانات المعروضة لتنفيذ عملية استرداد الشهادة / الوديعة.

انتظر حتى يقوم النظام بمعالجة الطلب و ظهور رسالة تأكيد بقبول المعاملة و التأكد من عدم وجود أخطاء.

·  من على رسالة التأكيد اضغط على:

    - "استرداد شهادة" لاسترداد شهادة أخرى. 

    - أو " فتح شهادة" لشراء شهادة جديدة.

    مع ملاحظة عدم وجود رابط لإغلاق الرسالة. و فى حالة عدم الحاجة إلى استرداد شهادة أخرى أو شراء شهادة جديدة، يمكنك الضغط على أى من الرابطين المذكورين ثم الخروج من الصفحة المفتوحة سواء كانت استرداد شهادة أو إصدار شهادة عن طريق الضغط على عودة أو أى رابط من روابط الشريط السفلى بالتطبيق.